تعمل بشكل كبير في طنجة.. مجلس المنافسة يقتحم مقر GLOVO بترخيص من وكيل الملك بسبب شبهات الاحتكار

قام مجلس المنافسة بعملية مداهمة لمقر شركة “غلوفو” المتخصصة في في قطاع التوصيل حسب الطلب، والتي تنشط بشكل كبير في مدينة طنجة على غرار العديد من المدن الأخرى في المغرب، وذلك بسبب الاشتباه في كونها متورط في ممارسات احتكارية.

قال بلاغ لمجلس المنافسة إن مصالح التحقيق والبحث لدى المجلس، قامت، يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024، بعملية زيارة فُجائية وحجز بمقر شركة، يشتبه في ارتكابها لممارسات منافية للمنافسة، تنشط في السوق الوطنية للتوصيل حسب الطلب.

وتابع المجلس في بلاغ أصدره اليوم الجمعة، أنه قد تمت عملية الزيارة والحجز المذكورة بترخيص من وكيل الملك، التابعة الأماكن التي تمت زيارتها لدائرة نفوذه، وبمؤازرة ضباط من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية المعينين لحضور أعمال الزيارة والحجز، طبقا لأحكام المادة 72 من القانون 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تعديله وتتميمه.

وأورد البلاغ “تجدر الإشارة إلى أن إنجاز العملية المذكورة، لا يعني قيام ووجود الممارسات المنافية للمنافسة المشتبه فيها أو ثبوت مسؤولية الشركة المعنية في ارتكابها، ويبقى للهيئات التداولية للمجلس وحدها صلاحية البت في الممارسات المذكورة في حال ثبوتها، بعد إجراء تحقيق معمق في الموضوع وفق مسطرة تواجهية في احترام تام لحقوق الدفاع”.

وتابع “نظرا لاعتبارات مرتبطة باحترام حقوق دفاع الشركة التي تمت زيارتها، لن يقوم مجلس المنافسة، في الوقت الراهن، بالإدلاء بأي تعليق حول هوية الشركة التي تمت زيارتها أو الممارسات موضوع الزيارة والحجز”.

ويتوفر مجلس المنافسة، طبقا لأحكام المادة 16 من القانون 20.13 المتعلق بمجلس المنافسة كما تم تعديله وتتميمه، على مصالح للبحث والتحقيق تقوم بإجراء التحريات والتحقيقات اللازمة تطبيقا لأحكام قانون حرية الأسعار والمنافسة المتعلقة بالممارسات المنافية للمنافسة ومراقبة عمليات التركيز الاقتصادي.

وفي هذا السياق، تعتبر عمليات الزيارة الفُجائية والحجز، التي تنظمها المادة 72 المذكور، أداة بحث وتحقيق تتيح جمع الأدلة والمعلومات اللازمة للتحقيق في عين المكان، بخصوص القضايا المرتبطة بالممارسات المنافية للمنافسة أو عدم تبليغ مجلس المنافسة بعمليات التركيز الاقتصادي.

زر الذهاب إلى الأعلى