فوبيا الكو .فية الفلس طينية تصل إلى كلية الحقوق بطنجة وتتسبب في إلغاء حفل تخرج الطلبة

وصلت عدوى “فوبيا الكوفية الفلسطينية” إلى كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، التي أصدرت إدارتها قرارين بمنع إقامة حفلين للتخرج، الأمر الذي عزته مصادر من الطلبة إلى “مخاوف” من تكرار ما جرى بمدينة الرباط، حين رفض عميد كلية العلوم – ابن مسيك توشيح طالبة متفوقة لارتدئها الكوفية.

ورغم التأجيل الذي طال الحفلين ثم الإلغاء النهائي المُعلن عنه رسميا من طرف عمادة الكلية، وحديث العديد من الطلبة عن أن للأمر علاقة بنية الكثير من الخريجين ارتداء الكوفية الفلسطينية تضامنا مع أهالي قطاع غزة، إلا أن العمادة لم تُصدر أي توضيح بهذا الخصوص.

من جهته قال نادي فضاء الطالب المؤطر لأحد هذين الحفلين أنه تلقى، مساء يوم الخميس 18 يوليوز على التاسعة مساء، أي قبل ساعات من انطلاق الحفل الذي كان مقررا في قصر الثقافة والفنون، زوال يوم الجمعة، إعلانا على موقع الكلية مفاده التبرؤ من تنظيم هذه الفعالية، ليتم أمر اللجنة التحضيرية بوقف أشغال إعداد الحفل بدون أي إشعار من عمادة الكلية بعد يوم شاق من التحضير والتهييئ حتى أصبح الفضاء جاهزا لانطلاق أطوار الاحتفال بحضور جميع الشركات المتعاقد معها، مخلفا ذلك خسائر مالية ومعنوية جسيمة، وصدمة جماعية داخل الوسط الطلابي.

مباشرة بعد هذا الوضع الفجائي الفاجع، وفق بلاغ النادي، عقد أعضاء اللجنة التحضيرية اجتماعا طارئا حاولوا أثناءه ربط الاتصال بالعمادة قصد الاستفسار وتوضيح الأمر لكن دون جدوى، لتتخذ اللجنة قرارها النهائي بالامتثال لمضمون الإعلان وتوقيف جميع الاستعدادات التنظيمية.

وفي صباح يوم الجمعة 19 يوليوز 2024 على الساعة العاشرة والنصف صباحا، التحق أعضاء اللجنة رفقة نائب رئيسة نادي فضاء الطالب بالكلية، وعقدت الجنة لقاء مع العمادة خلصت من خلاله إلى بتحديد يوم الاثنين 22 يوليوز 2024 موعدا لإقامة الحفل داخل أسوار الكلية من قبل العميد.

بعد ذلك تم إخبار الطلبة بالموعد الجديد للحفل، ومخرجات ما اتفق عليه في اللقاء، ليتم الشروع في نقل جميع المقتنيات المعدة إلى المركز بعناء، لتتفاجأ اللجنة للمرة الثانية مساء يوم الجمعة 19 يوليوز 2024 على الساعة التاسعة باتصال من العمادة أخبرها من خلاله بإلغاء جميع الأنشطة المتعلقة بحفلات التخرج، بما فيها الحفل الذي كان مقررا تنظيمة مساء اليوم السبت بفضاء الكلية، وإغلاق الباب في وجه جميع من حضوا في الموعد المقرر من طلبة وعوائلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى