المغرب يُعيد تشغيل محطة تاهدارت لتوليد الكهرباء بضواحي طنجة

استأنفت المحطة الحرارية تاهدارت بضواحي مدينة طنجة، نشاطها، بعد توقف دام عدة أشهر، على خلفية عدم تجديد العقود الخاصة بأنبوب الغاز المغرب-أرووبا.
 
وأعلنت السلطات المغربية، إعادة تشغيل هذه المحطة الحرارية الواقعة بضواحي مدينة طنجة، إلى جانب مثيلتها محطة بني مطهر بإقليم جرادة.
 
وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، اليوم الثلاثاء، أن تزويد المحطتين بالغاز الطبيعي يتم تأمينه بواسطة أنبوب الغاز المغرب العربي – أوروبا من خلال الربط المشترك للغاز بين المغرب وإسبانيا وفق تدفق عكسي.
 
وأضاف المصدر ذاته، أن المملكة المغربية تؤمن بالتالي إمداداتها من الغاز الطبيعي من خلال إبرام عقود شراء الغاز الطبيعي المسال في السوق الدولية وباستخدام البنى التحتية للغاز للفاعلين الإسبان وخط أنبوب الغاز المغرب العربي – أوروبا.
 
ومحطة تهدارت التي تم تدشينها في سنة 2005 من قبل الملك محمد السادس والعاهل الاسباني خوان كارلوس، لديها قدرة أولية من 380 ميغاواط والتي ستقفز بعد الصيانة إلى أكثر من 400 ميغاواط.
 
وعلاوة على كونها أول محطة لتوليد الطاقة الحرارية بأفريقيا، فالمحطة سجلت منذ دخولها حيز الخدمة، نتائج جيدة وحققت رقما قياسيا في متوسط موثوقيتها السنوي بمعدل موثوقية يبلغ 9.99 % خلال 4 سنوات الاخيرة
زر الذهاب إلى الأعلى