العبدلاوي يريد إعادة “البيجيدي” إلى المشهد السياسي بطنجة من خلال الترشح لترؤس مقاطعة “المدينة”

كشفت مصادر سياسية لـ”طنجة الآن” أن عمدة طنجة السابق، محمد البشير العبدلاوي، أسر لمقربين منه برغبته في الترشح لترؤس مقاطعة طنجة المدينة، في حال ما أصبح قرار عزل الرئيس الحالي، الحركي محمد الشرقاوي، نهائيا.

العبدلاوي، الذي كان حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه متحالفا مع الشرقاوي في المكتب المنتخب سنة 2021، يعتبر أن وصوله إلى رئاسة المقاطعة سيُحيي “البيجيدي” في طنجة مُجددا قبل سنة 2026 التي ستشهد انتخابات تشريعية، تليها الانتخابات الجماعية والجهوية سنة 2027.

وبعد التوقيف المؤقت للشرقاوي من طرف وزارة الداخلية، آلت رئاسة مقاطعة طنجة المدينة إلى نائبه الثاني، إدريس الريفي التمسماني بشكل مؤقت أيضا، بعدما طال العزل النائب الأول رضوان بوحديد، إلى جانب النائب الثالث أحمد مشيشو والرابع محمد عشبون.

واحتفى حزب العدالة والتنمية بعودته “إلى “رئاسة” مقاطعة طنجة المدينة من خلال الإعلان عن تولي التمسماني لهذه المهمة عبر موقعه الرسمي، مع العلم أنه كان يرأسها خلال الفترة ما بين 2015 و2021 وحينها كان يتوفر على الأغلبية المطلقة.

وحاليا يتوفر “البيجيدي” على 4 مقاعد فقط من أصل 40 مقعدا، ولن يكون بإمكان التمسماني الترشح على اعتبار أن وكيل اللائحة سنة 2021 كان هو العبدلاوي، الذي تراجع معه الحزب إلى المتبة الخامسة من حيث عدد الأصوات.

ومن المنتظر أن يتنافس العبداوي، في حال ما قرر فعلا الترشح، وإذ ما حسم القضاء الإداري في عزل الشرقاوي، مع عبد الواحد اعزيبو المقراعي، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وهو صاحب الرتبة الأولى بـ8 مقاعد، لكن الحسم في هوية الفائز يبقى رهين التحالفات.

زر الذهاب إلى الأعلى