المهرجان الوطني الأول لفن المديح والسماع بشفشاون رافد روحي لدعم الثوابت الوطنية الدينية

احتضنت مدينة شفشاون على مدى أيام 19 و20 و 21 من غشت الجاري ، فعاليات الدورة الأولى من المهرجان الوطني الأول لفن المديح والسماع ، تحت شعار ” السماع الصوفي رافد روحي في تعزيز ودعم الثوابت الدينية و الوطنية “.

وسعت الجمعية المحمدية لمدح خير البرية بشفشاون من خلال تنظيم هذا المهرجان المدعم من طرف وزارة الثقافة ،دورة الراحل نور الدين بن تحايكت ، الى المساهمة في الحفاظ على الموروث الثقافي والفني للمنطقة ، التي تتميز بموسيقاها الروحية والأندلسية ومدارسها الصوفية ،وكذا بتشبث ساكنتها بالموسيقى الروحية وإنجابها للكثير من المبدعين في هذا المجال الذي يشكل رافدا من روافد الثقافة المغربية الأصيلة المتعددة .

وفي هذا السياق ، قال رئيس الجمعية المنظمة محمد المجدوب ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن المهرجان الذي احتضنه فضاء مسرح القصبة التاريخي وسط المدينة الزرقاء ، هو حدث فني روحاني يروم أولا إيجاد موقع خاص له بين المهرجانات الفنية التي تحتضنها المدن المغربية العريقة بانتظام ، وثانيا المساهمة في الحفاظ على موروث حضاري عريق تميز به المغاربة عن غيرهم من الشعوب منذ قرون عديدة .

واضاف أن المهرجان يسعى أيضا الى تقديم فقرات فنية بديعة في مدح خير البرية ،يؤديها مشايخ الفن وكذا الشباب الموهوب المتشبع بمجال الموسيقى الروحية والصوفية ،مع الحرص على إبراز خصوصيات المدرسة الشفشاونية في هذا النوع الإبداعي الراقي ،مبرزا أن الجمعية المنظمة بدعم من الفعاليات المؤسساتية والمدنية تتوخى ضمان انتظام هذا الموعد الثقافي السنوي بمستوى عال، استجابة لتطلعات عشاق هذا الفن المغربي الأصيل.

وأبرز محمد المجدوب أن هذا الفني الأصيل ، الذي يتبناه المهرجان بعوالمه الإبداعية ذات الخصوصيات الدينية والروحانية المتفردة ومقاماته الروحية ووصلاته السجية ، يتوخى أيضا المساهمة في الحفاظ على الموروث الثقافي والفني لمدينة شفشاون وتوريثه للأجيال القادمة ،إضافة الى تمكين الجمهور العريض ، من سكان المدينة ومن زوارها ،من تقص د معاني ودلالات فني المداح والسميع ، الإبداع الذي تمتزج فيه ظلال الأصوات بومضات الأشعار والأزجال وأحاديث الس ماء.

وشملت فقرات هذه الدورة تكريم المبدع والمثقف أحمد حسن العمارتي ،إضافة الى عروض للجمعية المراكشية للأمداح النبوية ابن العريق ، ومجموعة الزاوية الشرقية للمديح والسماع ، ومجموعة الجوهرة الزرقاء للمديح والسماع الصوفي والموسيقى الروحية بشفشاون ، ومجموعة ارحوم البقالي للحضرة الشفشاونية .

كما تضمن برنامج التظاهرة فقرات أخرى متنوعة تنهل من معين فني المديح والسماع وموسيقى الآلة أدتها الطائفة العيساورية الفاسية برئاسة المقدم سعيد برادة ، والمجموعة المغربية للموسيقى الأندلسية والروحية .

زر الذهاب إلى الأعلى