الفيلم الروائي الطويل “عصابات” للمخرج كمال الأزرق يتوج بالجائزة الكبرى للدورة ال 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

توج الفيلم الروائي الطويل “عصابات” للمخرج كمال الأزرق، بالجائزة الكبرى للدورة ال 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي اختتمت فعالياته، مساء اليوم السبت، في حفل بهيج بقصر الفنون والثقافة.

ويحكي هذا الفيلم، الذي تبلغ مدته 94 دقيقة، قصة تجري في الضواحي الشعبية للدار البيضاء، حيث يعيش حسن وابنه عصام حياة صعبة، متورطين في عمليات تهريب صغيرة لصالح العصابات المحلية. وفي إحدى الليالي، يتم تكليفهما باختطاف رجل، فتبدأ رحلة ليلية طويلة تغوص بهما في العالم السفلي للمدينة.

وعادت جائزة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي ترأسها المخرج وكاتب السيناريو محمد مفتكر، للمخرج فوزي بنسعيدي عن فيلمه “الثلث الخالي”، بينما عادت جائزة الإخراج للمخرج محمد الشريف الطريبق عن فيلمه “مذكرات”، وعادت جائزة الإنتاج إلى العمل السينمائي “وحده الحب” للمخرج كمال الدين بنعبيد (كمال كمال).

وبخصوص جائزة العمل الأول، فكانت من نصيب الفيلم “وشم الريح”، للمخرجة ليلى التريكي، بينما حصل فيلم “على الهامش” للمخرجة جيهان البحار على جائزة أفضل سيناريو.

وحصلت الممثلة مريم البوعزاوي على جائزة أفضل دور نسائي، في فيلم “صمت الكمنجات” للمخرج سعد الشرايبي، بينما حصل الممثل خليل أوباقا على جائزة أفضل دور رجالي، عن فيلم “على الهامش” للمخرجة جيهان البحار.

وحصلت الممثلة ماجدولين الإدريسي على جائزة ثاني دور نسائي، عن فيلم “على الهامش” للمخرجة جيهان البحار، أما جائزة أفضل ثاني دور رجالي، فقد عادت للممثل أمين الناجي عن دوره في فيلم “قصة وفاء” للمخرج علي الطاهري.

وذهبت جائزة الصوت لفيلم لمارييت غودان، في فيلم “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي، وجائزة الصورة لفلوريان بيروتي، في الفيلم “الثلث الخالي”، للمخرج فوزي بنسعيدي.

كما عادت جائزة الموسيقى الأصلية إلى وليد بنسليم عن فيلم “مروكية حارة” للمخرج هشام العسري، بينما عادت جائزة التركيب لكل من كوثر تاغزاو ومامون كشاني، عن فيلم “فندق السلام” للمخرج جمال بلمجدوب.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية، عادت الجائزة الكبرى للمخرجة رشيدة الكراني عن فيلمها “رشيد”، بينما فاز فيلم “حمل، خروف وغربان” للمخرج أيمن حمو بجائزة لجنة التحكيم التي تترأسها المخرجة وكاتبة السيناريو خولة أسباب بنعمر، وتضم كلا من الصحفية سعاد الزعيتراوي، والمدير العام للمركز السينمائي بمالي، فوسايني مايغا، والناقد السينمائي سعيد المزواري، والمخرج والمنتج رشيد بوتونس.

أما جائزة السيناريو، فذهبت للفيلم القصير “إخوة الرضاعة” للمخرجة كنزة التازي.

وبخصوص مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فاز الفيلم الوثائقي الطويل “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير، بالجائزة الكبرى.

بالإضافة إلى ذلك، حصل الفيلم الوثائقي “مورا يوشكاد” للمخرج خالد زايري على جائزة لجنة التحكيم الخاصة التي ترأستها المخرجة والجامعية، جميلة عناب، وتضم كل من الصحفية حورية بوطيب، والناقد السينمائي، الحبيب ناصري.

كما منحت لجنة التحكيم جائزة الإبداع للفيلم الوثائقي الطويل “حراس لكصر”، للمخرجة عيدة بوي.

وفيما يتعلق بمسابقة أفلام مدارس ومعاهد السينما، فقد فاز فيلم ” العشاء الأخير” للمخرج بلال مشمور، بالجائزة الكبرى، بينما منحت جائزة لجنة التحكيم التي تترأسها مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، لطيفة أحرار، لفيلم “أرض الله” للمخرج عماد بنعمر. كما منح التنويه الخاص للجنة التحكيم لفيلم “سيري تسيطر”، للمخرجة الشابة شروق الحسناوي.

على صعيد آخر، منحت جائزة النقد للمخرج المغربي كمال الأزرق عن فيلمه الروائي الطويل “عصابات”، وتوجت المخرجة المغربية أسماء المدير بنفس الجائزة عن فيلمها الوثائقي “كذب أبيض”.

كما حصل فيلم “ذاكرة للنسيان” للمخرج الهواري غباري بجائزة النقد عن فئة الأفلام الروائية القصيرة.

أما فيما يتعلق بجائزة الأندية السينمائية، فحصل عليها الفيلم الروائي الطويل “مذكرات” للمخرج محمد الشريف الطريبق، وفيلم “ذاكرة للنسيان” للهواري غباري في فئة الأفلام الروائية القصيرة.

يذكر أنه، بالإضافة إلى الأفلام المتنافسة، كان عشاق السينما على موعد مع عروض في فئة “بانوراما” السينما المغربية، والتي أتاحت الفرصة للاستمتاع بعشرات الإنتاجات السينمائية المتنوعة.

ويعتبر المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي نظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حدثا سينمائيا وطنيا مشبعا بالجوهر الفني والثقافي والترويجي، يجمع عشاق السينما والفنانين الموهوبين ومحبي الفن على منصة تشجع على اللقاء والحوار والتفاعل والتبادل.

زر الذهاب إلى الأعلى