الوالي مهيدية يتعهد بالتوقف عن غرس أشجار النخيل في الدار البيضاء.. فلماذا تجاهل مطالب مماثلة في طنجة؟

أعلنت حركة “مغرب البيئة 2050” أن والي جهة الدر البيضاء سطات، محمد مهيدية، وافق على إعادة النظر في عمليات غرس النخيل بمدينة الدار البيضاء، مع العلم أنه كان قبل ذلك واليا على جهة طنجة تطوان الحسيمة، التي طالب سكانها أيضا بأمر مماثل دون أن يجدوت أي تجاوب من السلطات.

وكشفت الحركة، في بلاغ، عن اتفاق بين الوالي مهيدية ورئيسة الحركة المهندسة سليمة بلمقدم، تشمل التوقف عن غرس أشجار النخيل أو اقتلاعها في العديد من شوارع الدار البيضاء واستبدالها بالأشجار، وهو ما كان مطلبا للنشطاء البيئيين بمدينة طنجة منذ سنوات.

وجاء في بلاغ الحركة أنه على مستوى الدار البيضاء، سيمنع الوالي غرس نخل “واشنطونيا” وسيأمر باقتلاعه عندما يعيق حركة المشي أو يحول دون غرس شجرة، وعلى مستوى الشوارع في طور إعادة التأهيل، سيعتمد غرس الأشجار فقط وسيتم اختيارها عبر إشراك الحركة.

وأضاف البلاغ أنه على مستوى شارع الزرقطوني، سيتم الاحتفاظ بالمحور البيني، وتم إلغاء شجرة “البلاتان” من المشروع وسيتم غرس أكبر عدد ممكن من الأشجار حسب توفرها في السوق، نظرا لاستعجالية العملية وتم لغاء مسار الدراجة الهوائية، أم في شارع سيدي عبد الرحمان، سيتم اقتلاع نخل “واشنطونيا” الذي غرس مؤخرا بالمحور البيني وستعوض بالأشجار التي ستقترحها الحركة على الوالي.

وخلصت الحركة إلى أنه “بعد سنتين من المراسلات والنداءات والتنبيهات للمنتخبون والمسؤولون، والإصرار والحملات التوعوية، أول مسؤول بالعاصمة الاقتصادية يصغي ويتفاعل بأعلى إيجابية، بعد مشاهدته لآخر نداء لنا من أجل إنقاذ شارع الزرقطوني، أكبر وأهم شريان بالبيضاء”.

زر الذهاب إلى الأعلى