دعوى عزل الشرقاوي: الدفاع يكشف عن عيوب قانونية تهدد القضية

أفاد الأستاذ سفيان الفقيهي الحوضي، عضو هيئة دفاع رئيس مقاطعة طنجة المدينة، السيد محمد الشرقاوي، أن الدعوى المقدمة أمام المحكمة الإدارية بطنجة من قبل والي الجهة لعزله، تشوبها عيوب شكلية خطيرة تعد سببا لعدم قبول الدعوى.

وكشف المحامي الفقيهي في تصريح لموقع “طنجة الآن” بأن هذه العيوب تتعلق تتعلق بشكليات التقاضي، خصوصا تلك التي ترتبط بضوابط الإحالة على القضاء الإداري والإجراءات القبلية التي ينص عليها القانون 113.14 في مادته 64، والخاصة بطلبات العزل.

وأشار الفقيهي إلى أن المقال الافتتاحي للدعوى المقدم من الوكيل القضائي للمملكة قد تضمن مجموعة من المخالفات المنسوبة لمحمد الشرقاوي، رغم أن هذه المخالفات لا تقع ضمن الاختصاصات القانونية الموكلة لمجلس المقاطعة، بل تخص مخالفات التعمير التي ينعقد فيها الاختصاص لسلطات المحلية التابعة لولاية الجهة.

من جهة أخرى، عبّر دفاع الشرقاوي عن استغرابه إزاء المخالفة المسطرة بخصوص بعض الرخص الاقتصادية التي مُنحت لمقدمي الطلبات، موضحا بأن هذه الرخص وُقعت بناءً على محضر توافقي بين الكاتب العام لوالي الجهة، ورئيس المجلس الجماعي، ورؤساء المقاطعات الأربع. وأكد أن جميع الأطراف المعنية التزمت بتنفيذ مخرجات هذا المحضر، لكن المتابعة القضائية اقتصرت على رئيس مقاطعة طنجة المدينة فقط، مما يثير تساؤلات حول انتقائية الرقابة المركزية على أعمال السلطة المنتخبة.

وختم الدفاع بالقول أنه لا وجود لأي قلق بخصوص الصفة الاعتبارية والسياسية للجهة المدعية المتمثلة في السيد والي الجهة، مادام أن الثقة تظل كبيرة في القضاء الإداري المغربي، لما يتمتع به من حياد وجرأة في تطبيق مبدأ المساواة أمام القضاء، وفقاً لما ينص عليه الدستور المغربي.

زر الذهاب إلى الأعلى