بعد رصد 5 حالات خلال وقت سابق.. وزارة الصحة تكشف تطورات الوضع الوبائي لجدري القردة بالمغرب

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها تتابع عن كثب تطورات الوضع الوبائي لمرض جدري القردة (إم-بوكس)، الذي ينتشر بشكل متسارع في عدد من الدول الأفريقية، وذلك ضمن إطار منظومة الرصد الوبائي الدولي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنها قامت بتحديث المخطط الوطني للرصد والاستجابة لهذا الوباء، تماشياً مع تطورات الوضع الوبائي الدولي والمستجدات العلمية حول المرض، بالإضافة إلى توصيات منظمة الصحة العالمية.

وأشار البيان، الصادر اليوم الخميس، إلى أن الوزارة وضعت وفعّلت مخططاً وطنياً استباقياً منذ يونيو 2022، مما أسهم في رصد 5 حالات حتى مارس من هذا العام.

وأكدت الوزارة أن معظم الحالات المسجلة كانت واردة ولم تؤدِ إلى انتقال العدوى بين المخالطين، كما تميزت بكونها حالات خفيفة من الناحية الطبية وتعافت تماماً دون أي مضاعفات.

كما طمأنت الوزارة المواطنات والمواطنين بشأن مستوى اليقظة والاستعداد في البلاد، مؤكدة أنها ستواصل التواصل وإبلاغ الرأي العام بأي مستجدات.

كما وضعت وزارة الصحة مخططاً شاملاً للتصدي لفيروس جدري القردة (مبوكس)، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد الدولي للمرة الثانية خلال عامين، وذلك بعد انتشار المرض من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الدول المجاورة.

زر الذهاب إلى الأعلى